كيف تنتقم ممن يسيء إليك؟ فن الانتقام

كيف تنتقم ممن يسيء إليك؟ فن الانتقام

من منا لم يمر على سمعه فلان انتقم من فلان، فلان سينتقم من فلان. والانتقام يوحي بالغضب والسخط، ودائما ما نشعر بالخوف من هذه الكلمة. في هذا المقال سنتناول موضوع الانتقام وطرقه وأنواعه، ستتعلم كيف تنتقم ممن يسيء إليك؟ فن الانتقام.

تعريف الانتقام:

الانتقام هو: إنزال العقوبة مصحوبًا بكراهية تصل إلى حدِّ السَّخط، يقال: انْتَقَمَ الله منه أي: عاقَبَه.

طرق الانتقام:

1 ـ تجاهل: وهذه الطريقة ستجعل من يعاملك باحتقار أو يحاول التقليل من قيمتك، أو يستهزئ بك،  أن يشعر بالغضب لأنك لا تقوم بردة فعل تظهر انزعاجك منه، ورغبتك بضربه وهذا هو الانتقام الخفي، تنتقم ممن يسيء إليك ولكن دون إظهار نوبات الغضب والرغبة بالانتقام.

2ـ تفوق في عملك وانجح: اعمل بجهد واعمل ليلا ونهارا ولا تتوانى ولا تمل أو تكل، واجعله يراك دائما أفضل منه ورئيسك في العمل يمدحك لمجهوداتك، وهنا سيشعر بالغضب والدونية. فالنجاح والتفوق أفضل انتقام.

3 ـ عش حياتك بسعادة واستمتع وأظهر لهم عيشك الكريم: فمن يحاول التقليل منك وإخجالك أمام زملائك غيِّر موضوع كلامه، وحدِّثه عن يوم رائع قضيته مع أحد أصدقائك على الشاطئ أو في الهواء الطلق أو في إحدى الفنادق الفخمة، وهذا سيجعله يشعر بالخجل من نفسه، وسيقلل من قيمته أمامك وأمام من هم حولك.

4 ـ لا تقدم له المساعدة: وهذا يحدث كثيرا في أماكن العمل، وذلك عندما تقدم عملا قد تعبت به ويحاول أحدهم أن ينقص من مجهودك ويبخس عملك، فاذهب بعيدا واتركه، وإن احتاجك مرة أخرى ارفض مساعدته، لأنه لم يقدر مجهوداتك.

5 ـ ثقف نفسك: حيث أن الثقافة ترقى بصاحبها أينما حل وارتحل، شارك من هم حولك معلوماتك حول موضوع ما عن القمر والكواكب والذرات والجزيئات وغيرها من المواضيع التي قل من يهتم بها، حتى تكسب انتباه من حولك، ولا تتاح له الفرصة لإهانتك والمس بكرامتك.

6 ـ واجه ولا تخف: وذلك بمواجهة من يحاول التقليل منك بأن تعامله بالمثل أو ترفض معاملته لك رفضا تاما وذلك بالقليل من الصراخ ممزوجا بحركات يدوية تظهر غضبك واشمئزازك منه.

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"