درس الإضافة

درس الإضافة مشروح بطريقة مبسطة

درس الإضافة  من دروس التراكيب التي من الضروري أن يستوعبه الطالب، ليسهل عليه إعراب الجمل وتشكيلها تشكيلا صحيحا، في هذا المقال سنشرح درس الإضافة بطريقة تسهل فهمه واستيعابه.

1: تعريف الإضافة:

أمثلة:

ـ أَحْتَرِمُ مُتَسَلِّقَ الْأَشْجَارِ: في هذا المثال متسلق اسم وهو مضاف والأشجار اسم وهو مضاف إليه وحركته الإعرابية هي الكسرة.

ـ هَذَا قَلَمُ الْأُسْتَاذِ: في هذا المثال قلم اسم وهو مضاف والأستاذ اسم وهو مضاف إليه وحركته الإعرابية هي الكسرة.

استنتاج:

الإضافة نسبة بين اسمين أي علاقة بين اسمين يسمى الأول مضافا ويعرب حسب موقعه في الجملة، ويسمى الثاني مضافا إليه ويكون دائما مجرورا.

2: أنواع الإضافة:

ـ أَحْتَرِمُ مُتَسَلِّقَ الْأَشْجَارِ: في هذا المثال المضاف هو: متسلق وهو نكرة، المضاف إليه هو الأشجار وهو معرفة نوع الإضافة هنا هو معنوية وتفيد التعريف.

ـ هَذَا قَلَمُ مُحَمَّدٍ: في هذا المثال المضاف هو: قلم وهو نكرة، المضاف إليه هو مُحَمَّدٍ وهو معرفة نوع الإضافة هنا هو معنوية وتفيد التعريف.

ـ لُعْبَةُ طِفْلٍ: في هذا المثال المضاف هو: لعبة وهو نكرة، المضاف إليه هو طِفْلٍ وهو نكرة نوع الإضافة هنا هو معنوية وتفيد التعريف.

ـ حَضَرَ سَائِقُ السَّيَّارَةِ: في هذا المثال المضاف هو: سائق وهو نكرة، المضاف إليه هو السيارة وهو معرفة نوع الإضافة هنا هو لفظية لأن سائق اسم فاعل وتفيد التخفيف.

ـ بَكَى مَهْضُومُ الْحَقِّ: في هذا المثال المضاف هو: مهضوم وهو نكرة، المضاف إليه هو الحق وهو معرفة نوع الإضافة هنا هو لفظية لأن مهضوم اسم المفعول وتفيد التخفيف.

ـ قَدِمَ مُعَلِّمُوا الْمَدْرَسَةِ: في هذا المثال المضاف هو:معلموا وهو نكرة، المضاف إليه هو المدرسة وهو معرفة نوع الإضافة هنا هو لفظية لأن معلموا اسم فاعل مِنْ علم وتفيد التخفيف لأن الأصل في الكلمة هو معلمون ولكن حدفنا النون للتخفيف.

استنتاج:

من خلال الأمثلة السابقة نستنتج أن الإضافة نوعان:

1 ـ إضافة معنوية: وتنقسم إلى قسمين: إضافة معنوية تفيد التعريف: في حالة ما إذا كان المضاف نكرة والمضاف إليه معرفة.

                                                        إضافة معنوية تفيد التخصيص: في حالة ما إذا كان المضاف نكرة والمضاف إليه نكرة.

2 ـ إضافة لفظية: وتفيد التخفيف إذا كان المضاف من المشتقات.

3 ـ ظروف الزمان أو المكان التي تلازم الإضافة إلى جمل:

أمثلة:

ـ لَعِبْتُ حَيْثُ الْحَدِيقَةُ مُزْهِرَةٌ: في هذا المثال المضاف هو حيث وهو ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف، الحديقة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، مزهرة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة الاسمية الحديقة مزهرة في محل جر مضاف إليه.

ـ يَسْمَعُكَ إِذَا كَلَّمْتَهُ: في هذا المثال المضاف هو إذا وهو ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف، ناديته فعل ماض مبني على السكون والتاء المتحركة فاعل والهاء مفعول به، والجملةالفعلية ناديته في محل جر مضاف إليه.

ـ اِفْتَرَقْنَا مُنْذُ غَادَرَ الأب: في هذا المثال المضاف هو منذ وهو ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف، غادر فعل ماض مبني على الفتح الأب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملةالفعلية غادر الأب في محل جر مضاف إليه.

ـ سَافَرْتُ يَوْمَ السَّبْتِ: في هذا المثال المضاف هو يوم وهو ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف، السبت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهنا المضاف إليه جاء مفردا.

ـ سَاعَدَنِي وَقْتَ الضِّيقِ: في هذا المثال المضاف هو وقت وهو ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف، الضيق مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهنا المضاف إليه جاء مفردا.

استنتاج:

نستنتج أن هناك مجموعة من الظروف التي تلازم الإضافة إلى الجمل مثل: منذ ـ إذا ـ حيث… وتأتي الجملة بعدها في محل جر مضاف إليه.

بالنسبة للظروف: حين ـ وقت ـ يوم  فهي تضاف إلى الجمل كما تضاف إلى المفرد.

نموذج إعرابي: فَازَ مُتَسَلِّقُ الْجِبَالِ.

فَازَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.

مُتَسَلِّقُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

الْجِبَالِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"