فن إدارة الغضب

فن إدارة الغضب، ماهو الغضب؟ ما هي الطرق السليمة للسيطرة عليه؟ لا تغضب

الغضب عاطفة بشرية، مثله مثل الفرح والسعادة والحزن، إلا أن الغضب يمكن أن يتحول إلى كارثة إذا فقدنا السيطرة عليه والتحكم فيه. في هذا المقال سنتناول موضوع الغضب وطريقة التحكم فيه، فماهو الغضب؟ وما هي الطرق السليمة للسيطرة عليه؟ لا تغضب.

تعريف الغضب:

عرف الفيلسوف أرسطو الغضب على أنه دافعٌ يصاحبه الألم، لغرض انتقام واضح عن طريق إهانة الشخص لنفسه أو لأصدقائه. ويقول بأن ألم الغضب قد تصاحبه متعةٌ مصدرها توقعات الانتقام.

وبما أن الغضب قد يسبب لصاحبه أضرارا نفسية وجسدية له ولغيره فيجب علينا أن نتقن فن إدارة الغضب لنتفادى نتائجه السلبية.

كيف أتحكم في الغضب؟

1 ـ الحصول على فترة استراحة: امنح نفسك بين الفينة والأخرى فترة بسيطة للراحة وشرب فنجان القهوة،لأن الضغط اليومي قد يسبب التوتر والغضب مما يجعل فترة الراحة تساعدنا على تجنب الغضب بسرعة.

2 ـ إذا غضبت فالزم الصمت والهدوء ولا تفعل شيئا: فأدمغتنا تنقسم إلى دماغ منطقي ودماغ عاطفي، وهذا الأخير هو الذي يعطي ردة الفعل في حالة الغضب، ويمكن للعاطفة أن تؤدي بك إلى فعل قد تندم عليه فيما بعد، ولتفادي حدوث ذلك عليك الالتزام ولو لفترة قصيرة دون القيام بأي تصرف، وأثناء ذلك يمكنك الاستغفار. لكي تمنح فرصة للدماغ المنطقي ليقوم بردة فعل تحمد عقباها،

3 ـ الاسترخاء: وذلك بتقنية التنفس العميق بإخال الهواء من الأنف الشهيق  والعد حتى ثمانية أو عشرة والزفير في نفس الوقت بإخراج الهواء من الفم، أو ما يسمى بالتنفس من البطن وليس الرئتين.

4 ـ غير وضعيتك: فإذا كنت واقفا فاجلس وإن كنت جالسا فتمدد وهكذا…

5 ـ عبر عن غضبك: ولا تحبسه بداخلك، ولكن ليس عن طريق الضرب والسب والشتم وإيذاء النفس والغير، وإنما أخبر من يسبب لك الغضب بأنك غاضب منه ومن تصرفاته، وعامله بالمثل حتى لا يتجرأ عليك مرة أخرى

6 ـ قم بممارسة التمارين الرياضية: لأن ممارسة الرياضة قد يساعد على تقليل التوتر الذي يسبب الشعور بالغضب. فإذا كان غضبك يزداد حدة، فمارس المشي السريع أو الجري، أو أي نوع تفضل ممارسته.

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"