كيف تحافظ على صلاتك

كيف تحافظ على صلاتك؟ خطوات علمية وعملية

كما نعلم جميعا فإن الله عز وجل في كتابه العزيز فرض علينا الصلاة، وفرض علينا أن نؤديها في وقتها، في قوله تعالى في كتابه العزيز بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:  إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا. صدق الله العظيم. ولكن وللأسف الشديد نجد أن بعض الناس يعانون من صعوبة في المحافظة على الصلاة، وفي هذا المقال سنتناول خطوات وطرقا علمية ستساعد على المحافظة على الصلاة. كيف تحافظ على صلاتك؟ خطوات علمية وعملية.

أول ما يجب علينا التأكد منه هو  أن الدماغ عندما يستمر في القيام بشيء ما مدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وثلاثة أشهر، فإنه يعتبر هذا الفعل الذي يقوم به عادة، فالأم التي تستيقظ كل صباح للقيام بأعمال البيت يوميا بدون توقف فهذا لأنها برمجت دماغها على هذه الأشغال ليعتبرها عادة يقوم بها يوميا بدون كلل ولا ملل، والرياضي الذي يداوم على ممارسة الرياضة التي قد تعتبرها أنت مملة وصعبة فهذا لأنه كذلك برمج دماغه ليعتبرها عادة.

لنعد الآن لموضوعنا وهو الصلاة ففي البداية ستجدها صعبة ولا تملك القدرة على المداومة عليها، ولكن ما يمكننا تأكيده في هذا المقال وعلى مسؤوليتنا، أنك وبعد ثلاثة أو أربعة أسابيع ستجد أنك لا تستطيع التخلي على صلاتك، وستجد أنك أصبحت مرتبطا بها ارتباطا وثيقا، بل وتعتبرها من أولوياتك.

سنتحدث الآن عن الطرق التي ستجعلك تستمر في أداء صلاتك طيلة ثلاثة أو أربعة أسابيع:

1 ـ حدد اليوم الذي ستبدأ فيه الصلاة: ولا تسوف وتقل ربما غدا ربما بعد غد، اترك كل شيء وحدد يوما وابدأ، ومن الأفضل أن يكون شهر رمضان.

2 ـ ضع سجادة الصلاة في غرفتك موجهة للقبلة: وكلما دخلت إلى غرفتك تتذكر الصلاة.

3 ـ توضأ كلما قضيت حاجتك في المرحاض: لأنك بذلك لن تشعر بالكسل وقت الصلاة.

4 ـ الفور أو الإسراع في الصلاة،:قد يقول قائل وكيف يمكنني أن أحقق الخشوع وأنا أسرع في صلاتي، سأقول لك أن هدفنا الآن هو التشبت بالصلاة وجعل الدماغ يعتبرها عادة، أما الخشوع فسيأتي لا محالة بعد ذلك. وبعد مرور ثلاثة أشهر سنصلي بتدبر وخشوع.

5 ـ النوافل: أي أن الله عز وجل فرض علينا خمس صلوات، ولكن بما أنني مبتدئ وأصلي بسرعة في بداياتي فلا بأس أن أضيف بعض الركعات كنوافل وذلك لزيادة التشبت بالصلاة وتسهيلها على الجسم والدماغ.

6 ـ الالتزام بالصلاة في المنزل فقط: وذلك لأن الذهاب إلى المسجد قد يجعل عناء الطريق يبعدك عن الصلاة، ففي البداية التزم بالصلاة في البيت وبعدها يمكنك أن تؤدي الصلوات في المسجد.

الصلاة بالسور القصيرة: والابتعاد عن السور الطويلة في البدايات فقط وبعد التعود على الصلاة يمكنك الصلاة بالسور الطوال.

كانت هذه بعض الطرق والخطوات العلمية والعملية التي ستساعدك على التشبت والمحافظة على صلاتك، وفي الأخير ادع الله الثبات على الدين.

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"