كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة

كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة : 3 مواقع تساعدك على ذلك

كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة ليست بالأمر السهل، خصوصا للمبتدئين أو الناطقين بغيرها، فاللغة العربية من أعقد اللغات، و أكثرها تشعبا من حيث النطق والنحو و الكتابة، فالكثير منا يجد صعوبات في كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة ، خصوصا ما يتعلق بتصريف بعض الأفعال الناذرة الاستعمال، أو التي لا تصرف في جميع الأزمنة، أو كذلك ما يتعلق بتحديد مرادفات بعض الكلمات، خصوصا لتفادي التكرار حين حين نضطر لكتابة مواضيع طويلة، دون أن ننسى كتابة الأرقام و الأعداد بالحروف، خصوصا إذا استحضرنا ما يتطلبه ذلك من إلمام بقواعد تمييز العدد و قواعد كتابة الأعداد نفسها.

في هذا المقال، سنحاول تجاوز هذه الصعوبات بتوظيف وسائل و أدوات تقنية متوفرة ومتاحة مجانا على شبكة الإنترنت، ولا تتطلب أي تثبيت أو شروطا خاصة في الاستخدام، كما أنها تعمل على متصفحات الكمبيوتر و على متصفحات الهواتف على حد سواء.

أدوات كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة

1- تصريف الأفعال العربية

أدوات كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة

يساعد هذا الموقع على كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة من خلال توفير قاعدة بيانات ضخمة لأفعال اللغة العربية وجميع صيغ صرفها مع الضمائر المختلفة و في الأزمنة المتعارف عليها.

يمكنك إدخال الفعل المراد تصريفه في أية صيغة، فمثلا: يمكن إدخال : شرب أو يشرب أو شربت… كما يمكنك أبضا كتابة الفعل بالحروف اللاتينية إذا لم يكن الجهاز الذي تستخدمه يدعم اللغة العربية، حيث أن موقع تصريف الأفعال العربية يتعرف على جميع صيغ الفعل وكيفما كانت طريقة الكتابة.

2- موقع الرديف

وسائل كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة

عندما نكون بصدد كتابة مقال أو بحث حول كلمة مفتاحية مركزية، فإننا في الغالب نجد أنفسنا أمام معضلة التكرار، مما يهدد المقال أو البحث بالركاكة في الأسلوب، ولتفادي هذا الأمر نضطر لتعويض الكلمة المفتاحية بمرادفاتها، وهو الأمر الذي لا يتيسر دائما، نظرا لصعوبة إيجاد مرادفات بعض الكلمات ذهنيا، أو ورقيا أيضا، نظرا لصعوبة البحث في المعاجم الورقية و عدم تحيين هذه الأخيرة.

إذا كنت ممن يضطر لاستخدام المرادفات بشكل متكرر، فننصحك باستخدام موقع الرديف، فهو من أحسن المواقع التي تقدم خدمة آنية و مجانية للبحث عن المرادفات. وللاستفادة من هذا الموقع في كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة ، ما عليك سوى إدخال الكلمة التي تود معرفة مرادفها أو حتى عكسها، وسيزودك الموقع في الآن بلائحة من الألفاظ التي يمكنك استخدامها في كتابتك.

3- تفقيط

أدوات كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة

تعد كتابة الأرقام بالحروف من أصعب المهام التي يجد الطالب أو الباحث نفسه أمامها، فكما سبقت الإشارة إلى ذلك، ليس من السهل تحويل رقم، خصوصا إذا كان مركبا، إلى كتابة، فالأمر يتطلب التمكن من اللغة العربية وعلومها، كالنحو و الصرف، حيث أن العدد لا يكتب مستقلا بل ترتبط طريقة كتابته بشكل كبير بسياقه في الجملة.

لحسن الحظ أن موقعا إلكترونيا مجانيا يقوم بهذه المهمة بدلا عنك، و في احترام تام لقواعد اللغة العربية وخصوصا ما يتعلق بتمييز العدد، أي متى يخالف العدد المعدود في التذكير و التأنيث ومتى يخالفه.

يعتمد موقع تفقيط واجهة مستخدم جميلة وخفيفة، ويمكنك من التحكم في العديد من الإعدادات لتكون كتابة العدد صحيحة. ولاستخدام موقع تفقيط ، ما عليك إلا الدخول إلى الموقع وكتابة أو لصق الرقم في المستطيل الخاص به ثم اختيار العملة أو الوَحدة للوزن أو المسافة أو غيرها ليقوم الموقع بتحويل ذلك حروف من خلال الضغط على زر (تفقيط)،  ومن تم يمكنك نسخ النتيجة ولصقها في أي محرر نصوص تستخدمه.

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

تعليق واحد

  1. شكرا لكم، مواقع مفيدة جدا.

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"


%d مدونون معجبون بهذه: