تشكيل نصوص اللغة العربية

طريقة تشكيل نصوص اللغة العربية آليا

نضطر أحيانا ل تشكيل نصوص اللغة العربية باستخدام الحاسوب أو الهاتف الذكي، وهذه العملية متعبة و تتطلب الكثير من الوقت والجهد، فمستخدمو الحواسيب يعلمون جيدا صعوبة تشكيل نصوص اللغة العربية باستخدام لوحة المفاتيح، لذلك ووعيا منهم بهذه الإشكالية، وسعيا لتبسيط الأمر على معلمي ومتعلمي اللغة العربية، سعى العديد من المبرمجين لتطوير برامج معلوماتية توظف الذكاء الاصطناعي لتجعل عملية تشكيل النصوص العربية آلية بالكامل، ورغم أن نتائج هذه العملية لا تبلغ درجة الكمال، لكنها في المقابل توفر الكثير من الوقت و الجهد، ويكفي القيام بمراجعة سريعة للنص المشكل وتصحيح بعض الأخطاء التي يرتكبها الذكاء الاصطناعي، لنحصل على نص عربي مشكل بأقل مجهود.

في هذا المقال سنتعرف معا على بعض المواقع الرائدة في تشكيل نصوص اللغة العربية آليا ، والموجهة أساسا لمن لهم حد أدنى من الدراية بالصرف والنحو و الإعراب، ذلك أن النتائج كما سبقت الإشارة لذلك لا تكون صحيحة مئة بالمئة وتتطلب التدخل لتصحيح تشكيل بعض الكلمات.

أدوات تشكيل نصوص اللغة العربية آليا

1- موقع تعلم اللغة العربية – الجزيرة

يقدم موقع تعلم اللغة العربية التابع لموقع الجزيرة نت خدمة من أفضل الخدمات المتاحة حاليا لتشكيل نصوص اللغة العربية و أكثرها دقة.

للاستفادة من خدمة تشكيل النصوص العربية التابعة لموقع الجزيرة، يكفي الدخول إلى صفحة تشكيل النصوص،  و من تم لصق النص المراد تشكيله في المربع المعدّ لذلك، والموافقة على سياسة الخصوصية وعلى أحكام وشروط موقع الشبكة، واجتياز اختبار التحقق من الآدمية (reCAPTCHA) و من تم الضغط على زر “معالجة النص” ليظهر عندها النص المُشكل في الأسفل.

2- موقع مشكال

إلى جانب موقع تعلم اللغة العربية التابع لشبكة الجزيرة، اخترنا لكم أيضا موقع مشكال ، و هو واحد من أفضل المواقع في مجال تشكيل نصوص اللغة العربية آليا ، حيث يتيح لمستخدميه الاختيار من بين الإمكانيات المتاحة لتشكيل كل كلمة على حدى، و من تم اختيار الشكل الصحيح في حال وجد المستخدم أن الموقع قد أخطأ بالفعل في تشكيل بعض كلمات النص.

يتيح موقع مشكال طريقتين للاستفادة من خدماته:

  • الطريقة الأولى: أونلاين Online من خلال الموقع نفسه.
  • الطريقة الثانية: من خلال تحميل برنامج مشكال على الحاسوب.

3- موقع لوحة المفاتيح العربية

خدمة تشكيل التي يقدمها موقع لوحة المفاتيح العربية Arabic keyboard  من الخدمات التي يمكن استخدامها في حال لم تتمكن من استخدام خدمة الجزيرة التي تحدثنا عنها في بداية المقال، ويتيح الموقع أيضا لوحة مفاتيح عربية لمن لا يتوفر عليها في الحاسوب، و أيضا دروسا للغة العربية تستهدف أساسا الناطقين بغيرها.

4- موقع ألي سوفت

موقع ألي سوفت من المواقع التي يمكن استخدامها لتشكيل نصوص اللغة العربية، رغم أنه لا يصل لدقة المواقع الأخرى التي سبق الإشارة إليها.

لاستخدام خدمة تشكيل نصوص اللغة العربية  على هذا الموقع، يكفي نسخ النص و لصقه، أو كتابته في النافذة المخصصة لذلك، و بعد الانتهاء من الكتابة، قم بتحديد النص، و من تم النقر على “شكل” من شريط الأدوات ليقوم الموقع بتشكيل النص حسب ما يراه مناسبا، و لتصحيح أخطاء بعض الكلمات، يمكنك تحديد الكلمة المعنية، و النقر على  “تعديل” في شريط الأدوات لتظهر لائحة بالاختيارات الممكنة. تجدر الإشارة إلى أن هذا الموقع يتيح أيضا خدمة مميزة تمكن من إزالة الشكل عن النصوص بسهولة من خلال تحديد النص و النقر على زر “إزالة“.

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"