تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ

درس تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ مشروح بطريقة مبسطة

درس تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ من دروس التراكيب التي تحتاج من الطالب تركيزا كبيرا لفهمها واستيعابها لأنه يختلط بدرس الحال في بعض حالاته، في هذا المقال سنتعرف درس تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ بطريقة مبسطة تسهل فهمه.

أنواع التمييز:

التمييز نوعان:

ـ التمييز الملفوظ أو تمييز المفرد

ـ التمييز الملحوظ أو تمييز النسبة

تعريف التمييز:

التمييز اسم نكرة يوضح إبهام شيء قبلَه كقولنا: اِزْدَادَ الْمُمَثِّلُ شُهْرَةً، فلو قلنا اِزْدَادَ الْمُمَثِّلُ فقط فإن الجملة مبهمة. فجاءت كلمة شُهْرَةً لتزيل لنا الإبهام ونفهم الجملة وتميز لنا الازدياد.

ويأتي تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ في:

ـ الجملة الفعلية

ـ أسلوب التفضيل

ـ أسلوب التعجب

1ـ التمييز في الجملة الفعلية:

يمكن للتمييز أن يأتي مكان الفاعل أو مكان المفعول به.

ولتعرف التمييز بسهولة فإننا نضعه مكان الفاعل إذا جاء الفاعل قبلَه ويسمى التمييز المحول  إلى الفاعل، أو مكان المفعول به إذا جاء المفعول به قبلَه ويسمى التمييز المحول إلى مفعول به.

أمثلة:

1 : اِشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا: التمييز هو شَيْبًا لأنه جاء ليميز لنا بماذا اشتعل الرأس، قَبْلَهُ الرَّأْسُ فاعل إذن سنحول التمييز إلى فاعل ونقول: اِشْتَعَلَ شَيْبُ الرَّأْسِ والجملة مستقيمة إذن شَيْبًا تمييز.

2: تَصَبَّبَ الْمَرِيضُ عَرَقًا: التمييز هو عَرَقًا لأنه جاء ليميز لنا بماذا تصبب المريض، قبله الْمَرِيضُ فاعل إذن سنحول التمييز إلى فاعل ونقول: تَصَبَّبَ عَرَقُ الْمَرِيضِ والجملة مستقيمة إذن عَرَقًا تمييز.

3 : طَابَ التِّلْمِيذُ خُلُقًا: التمييز هو خُلُقًا لأنه جاء ليبين لنا بماذا طاب التلميذ، قبلَه التِّلْمِيذُ فاعل إذن سنحول التمييز إلى فاعل ونقول: طَابَ خُلُقُ التِّلْمِيذِ والجملة مستقيمة إذن خُلُقًا تمييز.

4: وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا: التمييز هو عُيُونًا لأنه جاء مبينا بماذا فجرت الأرض، قَبْلَهُ الْأَرْضَ مفعول به إذن سنحول التمييز إلى مفعول به ونقول  في غير القرآن: وَفَجَّرْنَا عُيُونَ الْأَرْضِ والجملة مستقيمة إذن عُيُونًا تمييز.

2: التمييز في أسلوب التفضيل:

الاسم النكرة الذي يأتي بعد أفعل التفضيل يعرب إما:

تمييزا: إذا أمكن استخدام الاسم النكرة بعد أفعل التفضيل كمبتدأ، كقولنا في: اَلْيَاسَمِينُ أَحْسَنُ مِنَ الْبَنَفْسَجِ رَائِحَةً: رَائِحَةُ الْيَاسَمِينِ أَحْسَنُ مِنَ الْبَنَفْسَجِ، هنا تستقيم الجملة إذن رَائِحَةً تمييز.

مضافا إليه: مثال: عَلِيٌّ أَحْسَنُ تِلْمِيذٍ، في هذه الجملة لاَ يُمْكِنُ تحويل تلميذ إلى مبتدأ فلا يمكننا قول: تِلْمِيذُ عَلِيٍّ أَحْسَنُ، هنا لا تستقيم الجملة، إذن تِلْمِيذٍ مضاف إليه.

3ـ تمييز  الجملة أو التمييز الملحوظ  في أسلوب التعجب:

مثال: مَا أَجْمَلَ الْجِبَالَ مَنْظَرًا! هنا مَنْظَرًا تمييز لأنه مَيَّزَ جمال الجبال، هنا لتعرف التمييز في أسلوب التعجب، نضع التمييز مكان المتعجب منه، وهنا المتعجب منه هو الْجِبَالَ وهو مفعول به، فإذا قلنا ما أجمل منظر الجبال! هنا تستقيم الجملة إذن منظرا تمييز.

استنتاج:

تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ هو ما فسر الإبهام الذي تضمنته الجملة. ويجب نصبه، ويأتي غالبا محولا عن مبتدأ أو فاعل أو مفعول به.

تمرين:

أعرب الجملة التالية: اِشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا.

اِشْتَعَلَ:

الرَّأْسُ:

شَيْبًا:

التصحيح:

أعرب الجملة التالية: اِشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا.
اِشْتَعَلَ:
فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.
الرَّأْسُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
شَيْبًا:
تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

للمزيد من التفاصيل فيديو الدرس:

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"