تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال

تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال

يعتبر وجود تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال في الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية من الضروريات التي لا محيد عنها لمن يود تعليم أطفاله اللغة العربية الفصحى في سن مبكرة، فهذه الأجهزة الإلكترونية أضحت الوسيلة المفضلة للترفيه لدى الأطفال منذ سن مبكرة، نظرا للطريقة المغرية و الجذابة التي تقدم بها المعلومات، ونظرا أيضا لتوفر عدد هائل من الألعاب التي تعج بها  المتاجر الإلكترونية، والتي يمكن أن تكون مدمرة نفسيا و أخلاقيا و دينيا أحيانا. وللاستفادة القصوى من الإمكانات الهائلة التي توفرها الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية وتجنب مساوئها، كان لزاما علينا كآباء و أولياء أمور أن نتدخل بشكل إيجابي لتوجيه أبنائنا و إرشادهم لاستخدام التطبيقات التي تكون آمنة و مفيدة في تنمية مهاراتهم في جميع المجالات، وخصوصا مجال تعلم اللغات، و التي على رأسها اللغة العربية.
في هذا المقال سنعرفكم بباقة مختارة من تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال ، و التي قمنا باختيارها بناء على معايير واضحة، كسهولة الاستخدام، و الشمولية، و تقييم المستخدمين لها، كما حرصنا على أن تكون هذه التطبيقات مسلية لكي لا ينفر منها الأطفال عند أول استخدام لها.

1- تعليم الحروف العربية والألوان والكلمات

تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال

من تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال التي تستهدف تعليم الحروف الهجائية العربية والكلمات العربيه بالحركات فى المراحل السنية المبكرة.

يعتمد التطبيق أسلوب الأناشيد التعليمية لتعليم الحروف العربية، حيث يحتوى على الحروف العربية مكتوبة ومنطوقة في أناشيد تعليمية تسهل استيعابها وتذكرها لدى الأطفال الصغار.

يعتمد التطبيق وسائل متعددة في تعليم الحروف، مثل مدرسة الحروف، والتلوين، و أسماء الحيوانات مكتوبة و مصورة مع إدراج النطق الصحيح لها، إضافة إلى أسماء الفواكه، و الأشكال الهندسية، و الألعاب التعليمية المتنوعة.

2- Arabic Learning For Kids

يعد تطبيق “تعلم اللغة العربية للأطفال” من تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال التي تجعل تجربة تعلم اللغة العربية ممتعة، حيث يوفر واجهة مستخدم منظمة و جذابة، إضافة إلى العديد من الميزات الأخرى والتي من بينها:

  • اعتماد الألعاب التعليمية في تعليم حروف اللغة العربية للأطفال، حيث يمكن للمتعلم الاستماع للطريقة الصحيحة لنطق الحرف من خلال تفجير البالونات.
  • يشمل التطبيق جميع حروف الأبجدية العربية، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الحيوانات والأشكال والألوان والأشياء والفواكه والخضروات…
  • في كل فئة نجد قسما للتعلم إلى جانب قسم مخصص للألعاب التعليمية.
  • يوفر التطبيق قسم تلوين وقسم أحجية في معظم الفئات.
  • يحتوي التطبيق على موسيقى خلفية مناسبة للطفل يمكن تشغيلها أو إيقافها في أي وقت.
  • جميع الكلمات تنطق باللغة العربية الفصحى بصوت أنثوي واضح ولطيف.

3- Arabic Alphabets – letters

تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال

من تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال التي تعتمد واجهة مستخدم جذابة و محببة، وطريقة عملية لتعليم حروف الهجاء للمتعلمين الصغار، حيث يتم عرض الحرف المراد تعليمه في ثلاثة مواقع مختلفة (أول الكلمة ، ووسط الكلمة و آخر الكلمة)، و هي الطريقة ذاتها المعتمدة في المدارس، و تمكن الطفل من التعرف على الحرف في سياق الكلمة، و اكتساب مفردات جدية بالتزامن مع تعلم الحروف.

تحتوي النسخة المجانية من التطبيق على إعلانات، لكن يمكن للمستخدم تعطيلها في أي وقت من خلال شراء النسخة المدفوعة من التطبيق.

4- Abjad

تطبيق أبجد لتعليم اللغة العربية للأطفال

تطبيق أبجد من تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال، يتميز بواجهة مستخدم جميلة وجذابة، وقوائم واضحة، تجعل تجربة الاستخدام ممتعة ومسلية، و ذلك من خلال العديد من الميزات التي نذكر منها:

  • يتم تشغيل أغنية قصيرة تظهر الحرف الذي تم الضغط عليه متبوعًا بكلمة تبدأ بهذا الحرف.
  • اختبار بسيط يظهر بشكل أساسي صورة ويجب على الطفل النقر فوق الحرف المناسب الذي يتوافق مع الصورة المعروضة.
  • لعبة ربط الحروف بصورتها المقابلة.
  • لعبة توصيل النقاط لرسم الحروف.
  • سحب الحروف لبناء الكلمات.
  • لعبة الذاكرة التي تحفز ذاكرة الطفل وتبقيها مركزة على الحروف ونطقها.
  • أشكال الحروف: التعرف على الأشكال المختلفة للحروف بناءً على موقعها في الكلمة.

كانت هذه بعض التطبيقات التي يمكن أن تسهل تعلم اللغة العربية على أطفالكم الصغار، و تجعل هذه التجربة ممتعة ومسلية، ويمكنكم أيضا الاطلاع على تطبيقات وبرامج مفيدة في تعلم اللغة العربية من خلال الروابط التالية:

تطبيقات ايباد لتعلم اللغة العربية

تطبيقات اندرويد لتعلم اللغة العربية

كتابة اللغة العربية بطريقة صحيحة : 3 مواقع تساعدك على ذلك

طريقة تشكيل نصوص اللغة العربية آليا

عن مينة لشكر

مؤسس موقع دروس اللغة العربية، أستاذة اللغة العربية، مدونة و صانعة محتوى على موقع يوتيوب

اترك تعليقاً

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"